5 أسباب لعدم تجاهل تمرينات الإطالة (Cool down) - يلافورما
الرئيسية » التمرين » 5 أسباب لعدم تجاهل تمرينات الإطالة (Cool down)

5 أسباب لعدم تجاهل تمرينات الإطالة (Cool down)

5 أسباب لعدم تجاهل تمرينات الإطالة (Cool down)

تمرينات الإطالة المعروفة باسم cool down workouts أو stretching جزء مهم من روتين التمرين. لازم تعمل تمرين الإطالة لمدة 15 دقيقة بعد التدريب وفيه 5 أسباب مهمة جداً لعدم تجاهل تمارين الإطالة:

  1. تدفق الدم

يضخ القلب الدم أثناء التمرين بمعدل أسرع ويتدفق الدم بسرعة من القلب لتوزيع الأكسيجين للعضلات. عند وقف التمرين بشكل مفاجئ، يتجمع الدم ببطئ رجوعاً إلى القلب والمخ. عندما تصبح حركة الدم بطيئة داخل الأوردة، ينخفض مستوى الضغط المتوفر لتحريك الدم بعد صمامات الأوردة مما يجعله يعلق نوعاً ما وراء الصمامات. كل هذا قد يتسبب في حدوث دوخة أو حتى إغماء. لذلك عندما تنتهي من التمرين، تذكر أن لا تتوقف فاجأة وقم بتمرينات الإطالة لبضع دقائق حتى تتأكد من رجوع سرعة دقات القلب إلى المستوى الطبيعي ببطئ.

 
  1. ألم العضلات المتأخر

تتميز تمرينات الإطالة بمفعولها الرائع في تقليل تأثير ألم العضلات المتأخر الذي يحدث بعد 24 إلى 48 ساعة بعد التمرين. هذا الألم متوقع بعد التمرين خصوصاً بعد تمرينات المقاومة أو تجربة نوع جديد من التمرين، لكن استمرار الوجع العضلي لأكثر من يومين إلى ثلاثة أيام قد يكون مؤشراً للتمرين الزائد أو المرض أو الإصابة.

 
  1. تقليل الإجهاد

الرياضة طريقة رائعة للابتعاد عن الضغوط اليومية، فأنت لا تعتني بجسمك فقط أثناء التمرين، بل تعتني أيضاً بعقلك حيث تساعد الرياضة على تحفيز الشعور الجيد. استغرق بضعة دقائق لتمدد عضلاتك وتتنفس وتتأمل بعد التمرين لتعود إلى حياتك العملية وأنت منتعش.

 
  1. منع الإصابات

عندما تنتهي من جميع عدات التمرين، تصبح عضلاتك دافئة، أداء مجموعتين من تمرينات الإطالة الثابتة (static stretches) لمدة 30 ثانية بعد التمرين قد لا يتسبب في إحساس رائع في الرجلين والظهر، لكن يمنع الإصابة المستقبلية.

 
  1. التعافي

تعد مدة 10 دقائق من التمارين الخفيفة المصحوبة بتمرينات الإطالة طريقة ممتازة لتخليص الجسم من حمض اللاكتيك كما تجعل جسمك مستعداً للاختبار البني القادم.


التعليقات

التعليقات

الصعود لأعلى